أصدقاء 48 - Friends 48
أهلا وسهلا بك

أصدقاء 48 - Friends 48


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الغدة النخامية وهرمون الحليب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
NiCe GiRl
الإدارة
الإدارة


انثى الاسد عدد المساهمات : 118
نقاط : 344
تاريخ التسجيل : 13/08/2011

مُساهمةموضوع: الغدة النخامية وهرمون الحليب   الجمعة أغسطس 19, 2011 7:07 am


البرولاكتين (هرمون الحليب)
يفرز هذا الهرمون من الفص الأمامي لغدة صغيرة في الدماغ تدعى الغدة النخامية

الغدة النخامية غدة تقع في تجويف عظمي في في جمجمة الانسان اسفل منطقة الدماغويطلق عليه اسم السرج التركي
لها 3فصوص الفص الأمامي (النخامة الأمامية) والفص الخلفي (النخامة الخلفيه)و الفص الاوسط يقوم الفص الامامي و الاوسط المعروفان بالجزء الغدي بإفراز هرمونات بعينها بذاته فيفرز هرمون الحليب وهرمون النمو والهرمون المحفّز لدرقية و الهرمونات المنبهه للاعضاء التناسليه .
بينما الفص الخلفي يخزن الهرمونات التي يفزها الجزء العصبي من الخلايا الموجوده تحت منطقه تحت ما يسمى المهادوينظم افرازها فهو يفرز الهرمون المضاد للادرار والأوكسيتوسين.
وهذه الغدد سواء الفص الامامي أو الخلفي تفرز هرموناتها بتنظيم واداره دقيقة جدا من الهيبو ثلامس
و تعتير الغدة النخامية من أهم الغدد في الجسم ويسميها البعض سيدة الغدد لانها المنظمة لباقي الغدد ويوجد هناك علاقة بينها وبين الهيبوثالاموس
و إذا زاد إفراز هذه الغدة من هرمون النمو تحدث ضخامة غير طبيعية في الجسم والعكس صحيح أي أن قلة أفراز تلك الغدة يؤدي إلي بطء النمو وقصر القامة <القزامة> وزيادة افراز هرمون الحليب يؤدي إلى والعقم وكذلك التثدي عند الذكور

وهرمون الحليب يوجد بنسب ومستويات معينة في الدم ما بين ثلاثة وثلاثين نانو غرام/مليلتر، ويستمر في الدم لمدة تتراوح بين 50 إلى 60 دقيقة مع ملاحظة أن نسبة هذا الهرمون متغيرة في الدم لخضوعه تحت نظام صارم لتنظيم ارتفاعه وانخفاضه من قبل هرمونات أخرى مثل الدوبامين (يخفض نسبة الهرمون) والاستروجين (يرفع نسبة الهرمون) وتزيد نسبة إفراز هذا الهرمون بشكل طبيعي خلال فترة الحمل والولادة.
و من المعروف ان الأنشطة الحيوية للجسم يقع معظمها تحت سيطرة الهرمونات التي تفرز من الغدة النخامية بقاع منطقة المخ بفصيها الأمامي والخلفي تحت تأثير المراكز الرئيسية العليا بالمخ ومن هذه الهرمونات هرمون البرولاكتين. وقد وجد أنه يفرز من خلايا لاكتوتروبيك الموجودة بالغدة النخامية تحت تأثيرات مختلفة إما فسيولوجية طبيعية وإما مرضية أو دوائية، ويوجد أكثر من مصدر لهرمون البرولاكتين منها وأهمها الغدة النخامية وغيرها، على سبيل المثال الغشاء المبطن للرحم، الورم الليفي بالرحم، العضلات الرحمية.
ويوجد هرمون الحليب عند الرجل والمرأة ضمن نسب معينة مختلفة، لذا عند ارتفاع نسبة هذا الهرمون يمنع الغدة النخامية من إنتاج الخصيتين للحيوانات المنوية وقد يكون السبب إصابة الغدة النخامية بورم أو تأثر الغدة النخامية بدواء معين. أسباب وأعراض ومن العوامل الفسيولوجية الطبيعية المساعدة على نقص البرولاكتين عملية الولادة، ومن العوامل المرضية، استئصال الغدة النخامية، والأدوية التي تحث على إفراز هرمون الدوبامين. ومن العوامل الفسيولوجية المسببة لارتفاع نسبة البرولاكتين النوم، الحمل (لارتفاع هرمون الاستروجين والبروجستيرون) الرضاعة، القلق والاضطراب النفسي، النصف الثاني من الدورة الشهرية، والاتصال الجنسي.
أما الأسباب المرضية المؤدية لارتفاع الهرمون
1........اضطرابات الغدة النخامية وأورامها المختلفة
2..........متلازمة تكيس المبيض
3...........اضطرابات الغدة الدرقية ونقص إفراز هرمون الثيروكسين
4.....الفشل الكلوي
5..... الفشل الكبدي
6...........صدمات القفص الصدري وفي حالات نادرة تناول هرمون الاستروجين كما في عقاقير منع الحمل. والأدوية المسببة لزيادة إفراز البرولاكتين كالعقاقير المثبطة لهرمون الدوبامين كعلاجات الضغط (ريزربين) وبعض الأدوية النفسية والصدرية، ومضادات الغثيان والمورفين.
ومن أهم أعراض ارتفاع البرولاكتين لدى الرجل تدني القدرة الجنسية، نمو خلايا الثدي وظهوره مع خروج الحليب منه سواء بالحث اليدوي أو بشكل طبيعي عفوي.
أعراض الإصابة لدى المرأة
تظهر لدى زيادة أو نقص هرمون البرولاكتين عن المعدل الطبيعي بسبب اضطرابات في الطمث وبالتالي اضطرابات التبويض، حيث انه يؤدي إلى نقص البروجستيرون.
كذلك يؤثر تأثيرا مباشرا على إخصاب المريضة التي تعاني من مشاكل عدة مثل انقطاع الدورة الشهرية أو نقصانها أو نزيف مهبلي غير وظيفي
وهنالك علاقة وثيقة بين ارتفاع هرمون البرولاكتين وإبطال التبويض، فزيادة هرمون البرولاكتين تؤدي إلى نقص الاستروجين وبالتالي ظهور أعراض الشيخوخة ووهن العظام. كما أن له دورا في عدم التبويض في حالات تكيس المبايض ويتضح هذا من عودة التبويض بعد علاج هذه الحالات، كما وتعاني المرأة من فقدان الرغبة الجنسية، جفاف القناة التناسلية، استمرار تدفق الحليب من الثديين، ويحدث أيضا تأخر أو توقف البلوغ للمصابين بالمرض قبل سن البلوغ.
ومن الأعراض المشتركة الشعور بالصداع الشديد، الضغط على الأعصاب البصرية مما يحدث خللاً في المجال البصري.
نتمنى للجميع العافية والمعافاة في الصحة والدين
وان يمن على كل مبتلى بالشفاء يا رب

منقول للفائدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://friedns48.forumisrael.net
 
الغدة النخامية وهرمون الحليب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصدقاء 48 - Friends 48 :: المنتديات الدراسية :: قسم الجامعي-
انتقل الى: